أضافت مؤخرا خمسات العديد من التحديثات الى موقعها , فبعد أن تكلمنا سابقا عن اقفال ثغرة SSL بتحديث الترخيص في حينه , قامت مؤخرا خمسات بتحديث خوارزميات "الأعلى مبيعا اليوم" .
"الأعلى مبيعا اليوم " و هي خوارزمية جيدة جدا تتيح للأكثر مبيعا الظهور , و اتاحة الفرصة للتنافس من أجل الظهور اليومي و اشهار خدماتك , على غير "الأعلى مبيعا في الشهر" و التي كنا نرى فيها الأوجه نفسها , كما أن هذه الخاصية تتيح للأعضاء أيضا اكتشاف أكثر الخدمات مبيعا في خمسات في تلك الفترة , ما يجعل المستخدم يتعلمها و يقوم بنفس الخدمة التي اشتهر بها ذلك الشخص.
فمثلا هذا الشخص هو بائع من سوريا حقق 358 خدمة , و تقييمه 99% , يعني أنه تقييم ممتاز ,
نحن ذكرنا هذا الشخص على سبيل المثال فقط , لنشرح هذه الثغرة , فماذا يفعل الأن العضو الذي يريد منافسة هذا الشخص الأكثر مبيعا ؟ و خدمات العضو و هذا الشخص هي نفسها ؟ , أتعرف ماذا سيفعل ؟
تتيح خمسات لصاحب الطلب الملغي , أن يترك تعليقا و كذلك يقيم الخدمة , خمسات من حسن نيتها أرادت من خلال هذا القرار أن تجعل من عروض الخدمة و البيع أكثر جدية من أجل عدم الغاءها و تقييمها السلبي , لكن ماذا سيفعل منافسو خدمة الشخص الذي ذكرناه في الأعلى ؟؟
سيقوم العضو المنافس للخدمة بانشاء عضوية وهمية , و يقوم بشراء خدمة من ذلك الشخص , و بعدين يطلب منه خدمة غير موجودة عنده أو بالأحرى مستحيلة , فبعدين يتفقوا على الغاء الخدمة , اذا ما الذي سيفعل الشاري الوهمي ؟
المشتري الوهمي سيقيم الخدمة تلك بالسلب , ثم سيقوم بترك تعليق جد سلبي على الخدمة , لكنه لن يكتفي بذلك فقد ينشيء حسابا ثانيا و ثالثا من أجل تحطيم تلك "الخدمة المنافسة" و اسقاطها , هذا ما يجعل من العملاء ينفرون منها , و هو بالفعل ما حدث للعديد من المحترفين في هذه الفترة.
على كل "المدونة المعلوماتية" راسلت خمسات في من أجل "اقفال" هذه الخاصية التي ستكسر خدمات العديد من الأشخاص فعلا , فكانت اجابتهم بأن "التقييم الكيدي يحذف" , مثل ما هو موضح في التقييم في خمسات
فكيف لخمسات من أن تعرف التقييم الكيدي أو غير ذلك ؟ لأن ذلك العضو سيتعامل بشكل عادي في شراء الخدمة , ثم يقوم في الأخير اما بالغاءها على الأرجح أو التسليم مع تقييمك سلبا على طول.
زيادة التقييم و التعليق لخدماتك في خمسات :
تكلمنا في الشطر الأول من المقال , أن الطلب الملغي يمكن أن يؤثر بشكل سلبي على التقييم الخاص بخدمات المحترفين , فصاحب "التقييم السلبي الكيدي" هو أيضا له نفس تلك الخدمة لهذا يريد اعطاء سمعة سيئة للخدمة المنافسة , و اني لم أذكر بعض الدلائل لذلك في خمسات احتراما لخمسات و أعضاءه.
اذا كما تقول خمسات , فان التقييم الكيدي يحذف اذا تم الابلاغ عنه من طرف صاحب الخدمة (لا أعرف شخصيا كيف يمكن معرفة ذلك !) , لكن ما رأي خمسات ان كان التقييم "كيديا" بالايجاب على خدمة ملغاة ؟...ماذا أقصد بذلك ؟
أقصد أنني سأنشيء خدمة جديدة , و من تم أنشيء حسابا أو اثنين أخرين , من أجل شراءها و تقييمها ايجابا , أو يمكن أن أتصل بأصدقاء في خمسات من أجل أن نتبادل التقييم , فخمسات لن يتم ابلاغها بأي شيء , و حتى ان تمت المراقبة , سيكون كل شيء على ما يرام , بأن الأمر عادي , و ليس بالضرورة أن تكون الخدمة جديدة فيمكن أن تكون خدمة قديمة بها تعليقين فقط , فأضيف اليها ثلاث تعاليق ايجابية أخرى مثلا !!
بخاصية "التقييم عند الغاء الطلب" , يمكنك اما التقييم السلبي للخدمة المنافسة , أو التقييم الايجابي و التعليق أيضا على أي خدمة لك من أجل "ايهام" العميل أنها خدمة جيدة و لنا حديث في هذا عما قريب.
اذا كما تقول خمسات , فان التقييم الكيدي يحذف اذا تم الابلاغ عنه من طرف صاحب الخدمة (لا أعرف شخصيا كيف يمكن معرفة ذلك !) , لكن ما رأي خمسات ان كان التقييم "كيديا" بالايجاب على خدمة ملغاة ؟...ماذا أقصد بذلك ؟
أقصد أنني سأنشيء خدمة جديدة , و من تم أنشيء حسابا أو اثنين أخرين , من أجل شراءها و تقييمها ايجابا , أو يمكن أن أتصل بأصدقاء في خمسات من أجل أن نتبادل التقييم , فخمسات لن يتم ابلاغها بأي شيء , و حتى ان تمت المراقبة , سيكون كل شيء على ما يرام , بأن الأمر عادي , و ليس بالضرورة أن تكون الخدمة جديدة فيمكن أن تكون خدمة قديمة بها تعليقين فقط , فأضيف اليها ثلاث تعاليق ايجابية أخرى مثلا !!
بخاصية "التقييم عند الغاء الطلب" , يمكنك اما التقييم السلبي للخدمة المنافسة , أو التقييم الايجابي و التعليق أيضا على أي خدمة لك من أجل "ايهام" العميل أنها خدمة جيدة و لنا حديث في هذا عما قريب.